نمونه سوالات تستی فقه دو پایه هفت (مکاسب) حوزه علمیه
سؤلات مکاسب «فقه2» : مبحث بیع
1.أمّا العوض ….
الف : فلا إشکال في جواز کونها منفعة
ب : و لا یبعد عدم الخلاف فیه
ج :و الظاهر اختصاصه بالعین
2.إنّ الصلح قد یتعلّق بالمال عیناً أو منفعةً
الف : فیفید التملیک
ب : فیفید الإسقاط
ج: فیفید الإنتفاع
د :فیفید مجرد التقریر
3.المشهور أنّ النزاع في المعاطاة …
الف : المقصود بها الإباحة
ب : المقصود بها التملیک
ج: المفیدة للتملیک
د: المفیدة للإباحة
4.وأمّا الاستناد بحدیث السلطنة لإثبات حصول الملک في المعاطاة …
الف : فصحیح مطلقاً
ب: لایصحّ مطلقاً
ج:إنّما یجدي فیما اذا شکّ في ثبوت نوع السطنة للمالک
د:أنّما یجدي فیما اذا قطعنا في ثبوت السلطنة و شککنا بحصوله بمجرد التعاطي أم القول الدال علیه.
5.الظاهر في المعاطاة …
الف: عدم إنکاراللزوم فیها
ب: قیام الإجماع علی لزومها
ج: قیام الإجماع علی عدم لزومها
6.أنّ المعاطاة قبل اللزوم بیع …… .
الف: علی القول بإفادتها الإباحة
ب: علی المختار من أنّ الکلام فیما قصد به الإباحة
ج: علی القول بإفادتها الملک
د:علی القول في جواز التمسّک في مشروعيّته بحدیث السلطنة
7.وأمّا حکم جریان الخیار فیها قبل اللزوم ….
الف: فلا معنی له
ب: فیثبت له مطلقاً
ج: قیثبت إن کانت معاوضة مستقلة
- هل یعتبرعند المصنف في المعاطاة شروط البیع أو لا؟
الف: الأقوی اعتبارها علی القول بالإباحة
ب: الأقوی إعتبارها مطلقاً
ج: علی القول بالملک لا یخلو إعتبارها عن قوّة
- یظهر استظهاراعتبار الکلام في ایجاب البیع من قوله علیه السلام :«إنّما یحلّل الکلام و یحرّم الکلام»…..
الف:بأن یقال : أنّ وجه إنحصار ایحاب البیع فی الکلام فیه في مورد الروایة هو عدم إمکان المعاطاة في خصوص المورد
ب: بأن یقال :إنّ حصر المحلّل و المحرّم فیه لا یتأتّي إلّا مع إنحصار الإیحاب في الکلام
ج: بأن یراد ب«الکلام» في الفقرتین الکلام الواحد و یکون تحلیله و تحریمه بإعتبار وجوده و عدمه
10:کدام گزینه طبق نظر مرحوم شیخ غلط است؟
الف:لا إشکال في أصالة اللزوم في کلّ عقد شکّ في لزومه شرعاً
ب: غایة مدلول حدی السلطنة ، سلطنة الشخص علی ملکه و لا نسلّم ملکیّته له بعد رجوع المالک الأصلي
ج:یکفي في الإستصحاب الشکّ في أنّ اللزوم من خصوصیات الملک أو من لوازم السبب المملّک